الخميس، 5 نوفمبر 2015

أجيال الويب




تعد الشبكة العنكبوتية "الويب" (World wide web (www من أفضل الاختراعات البشرية؛ حيث يمكن من خلالها الحصول على معلومات لأي موضوع بصورة لفظية أو سمعية أو بصرية من أي مكان في العالم فلم يعد التعليم بمعزل عن التقنيات الحديثة ..


هل الانترنت مرادف للويب ؟



يخلط العديد من مستخدمي الشبكة بين مصطلح الويب( Web) و مصطلح الإنترنت Internet .. وهنك فرق كبير بينهما ف الانترنت هي شبكة عالمية ضخمة جداً تربط جميع أنحاء العالم و تقدم عدة خدمات منها خدمة الويب .. بينما الويب هي عبارة عن مجموعة وثائق تتصل مع بعضها عن طريق Hypertext link وتسمى كل وثيقة منها صفحة page .



نشأة خدمة الويب



تم إنشاؤها سنة 1989م، وكان الغرض منها تيسير الاتصال بين المنظمات الأوربية المجتمعة في سويسرا


مبتكر الويب هو "تيم برنارز لي Tim Berners-Lee" وقد قام بذلك نتيجة لوجود معلومات مختلفة على عدة أجهزة كمبيوتر حيث كان يعمل في المركز الأوروبي لأبحاث الذرة، فكان مطالبا في ذلك الوقت بالدخول على كل جهاز ليأخذ ما يحتاجه من معلومات، بالإضافة إلى اختلاف نظام التشغيل من جهاز لآخر (مثل يونكس وماك)، فكانت هذه العملية صعبة وتستغرق العديد من الوقت، فأراد عمل برنامج يأخذ المعلومات من نظام ما ويحولها ليتم إدراجها في نظام آخر. وبالفعل تمكن "برنارز لي" من القيام بذلك. وبدأت فكرة الويب بتساؤل من "برنارز لي" وهو ألا يمكن أن يتم تحويل كل أنظمة المعلومات لتبدو كنظام معلوماتي واحد ليتمكن كل فرد من قراءته؟ وهذا هو الويب Web.


يتم الانتقال فيما بين صفحات الويب باستعمال متصفح إنترنت, وصفحات الويب من الممكن أن تحتوي على نصوص، وصور، وأصوات، وفيديو، وصور متحركة، وبرامج تفاعلية، وغير ذلك. ويقوم بتوفير هذه الصفحات في الإنترنت خادم ويب (ويب سيرفر). ويقوم هذا الخادم بإرسال الصفحات، ومحتوياتها بناء على الطلب من متصفح الإنترنت.


أجيال الويب :

مر الويب في ثلاثة أجيال :


1. الجيل السابق القديم وهو ما يعرف ببداية الويب ويسمى(web.1)


2. الجيل الحالي أو الجيل الثاني ويسمى (web.2)


3. الجيل الثالث وهو التطلعات المستقبلية للويب ويسمى (web.3)



الجيل الأول (web.1)

بنيت على العلاقة ( واحد - متعدد ) أو ما يسمى بـ (One to many relationship)وذلك يعني «موقع إنترنت واحد لعدد كبير من المستخدمين


تعريف الويب1.0:

تعريف 1 :صفحات ثابتة تتضمن محتوى يتم وضعة من فرد أو مؤسسة ويعد مصدرا هائلا للمعلومات.

تعريف 2: هي المواقع تقوم بعرض محتوى على الانترنت لغرض التصفح دون أن يستطيع المتصفح التعليق عليها أو تعديلها أو تصنيف محتواها(للقراءة فقط) لذلك سميت بالصفحات الثابتة المنشأة بلغة رقم النص الفائق (HTML).


أدوات الجيل الأول من الويب


§ البريد الالكتروني (E-mail)


§ القوائم البريدية (Mailing Lists)


§ مجموعات الأخبار


عيوب ويب 1 :


§ يقوم بأنشاء الويب أشخاص لديهم خبرة في البرمجيات تابعين لشركات أو جامعات.


§ صفحات ثابتة غير تفاعلية نادرة ما يتم تحديثها.


§ منصة للقراءة فقط .


§ يركز على الجانب المعرفي فقط دون الاهتمام بالمهارات الاجتماعية.



الجيل الثاني (web.2)

أسلوب جديد مبني على علاقة (متعدد – متعدد) (Many to Many relationship )ركزت على خلق انترنت جديدة أكثر «إنسانية» وأكثر «تفاعلاً» وتحول من مصدر للمعلومات الجاهزة إلى مصنع للمعلومات التفاعلية


مفهوم الويب 2,0 :


هو مصطلح يطلق على المواقع والخدمات والتطبيقات التي تعتمد في تكوينها على الشبكات الاجتماعية ويستمد قوته من تفاعل المستخدمين من حيث التشارك في بناء المحتوى والتعديل عليه والإضافة إليه


تطبيقات الويب 2,0 :

1. المدونات Blogs ة تطبيق من تطبيقات الشبكة العالمية للمعلومات تكتب فيه التدوينات لنقل الاخبار او التعبير عن الافكار وتسجيل المذكرات , ويتولى صاحب المدونة ادارتها واضافة النصوص والوثائق والوسائط المتعددة من صور ومقاطع صوتية ومرئية مع امكانية الحذف والتعديل, ونشر التدوينات في المدونة وفق تصنيفات يحددها صاحب المدونة.


2. التأليف الحر Wiki :


هي مواقع تسمح بتعديل او اضافة للمحتوى مع قدرة المؤسس الرئيسي للموقع بمتابعة التغيرات والاضافات واعادة النظر فيها


تهدف الى جمع المتعلمين لبناء معرفة بالتعاون والتشارك, كما ان سهولة استخدامها تجعلها اداة فعالة للتأليف التعاوني.


وتعد من اقوى تطبيقات الويب 2,0واكثرها تنوعا , يمكن فعل أي شيء مع WIKI من تضمين جميع انواع المحتوى من صور او رسوم او عروض وغيره لتعزيز التعاون وخلق مجتمع بأكمله جميعه على منصة واحده .


ما الفرق بين المدونة والويكي ؟


المدونة هي عبارة عن مقالات دورية يطرحها المؤلف بشكل دوري وهي تدار من قبل شخص واحد ويسمح للآخرين بالقراءة والتعليق , اما بالنسبة للويكي هي عبارة عن مدونة جماعية يقوم الجميع بالكتابة فيها حول موضوع محدد ويمكن للجميع التعديل عليها .
3. تقنية خلاصة المواقع RSS

( RSS ) اختصار لـ Really Simple Syndication وهى تقنية تتيح للفرد الحصول على معلومات ترسل إليه بشكل منتظم، بدون الحاجة لزيارة مواقع الإنترنت التي تقدم هذه المعلومات، حيث تزود المستخدم برابط يوصله إلى المعلومات وتحديثاته

4. الشبكات الاجتماعية


هي مجموعة من المواقع على شبكة الانترنت ظهرت مع الجيل الثاني للويب 2.0 تتيح التواصل بين الأفراد في بنية مجتمع افتراضي، يجمع بين أفرادها اهتمام مشترك أو شبه انتماء (بلد - مدرسة - جامعة - شركة... الخ) يتم التواصل بينهم من خلال الرسائل، أو الاطلاع على الملفات الشخصية، ومعرفة أخبارهم ومعلوماتهم التي يتيحونها للعرض. وهى وسيلة فعالة للتواصل الاجتماعي بين الأفراد، سواء كانوا أصدقاء نعرفهم في الواقع، أو أصدقاء تم التعرف عليهم من خلال السياقات الافتراضية.


تتيح الشبكات الاجتماعية لأعضاء موقع معين معرفة المزيد عن مهارات أعضاء آخرين ومواهبهم ومعرفتهم وما يفضلونه، فهي مواقف تهدف إلى خلق مجتمعات من مواقع الشبكات الاجتماعية الشهيرة لدينا FACEBOOK وInstgram -twitter


الجيل الثالث (web.3)


يعرفه رجب (2008) "شبكة بيانات بالمعنى ,أي أنه يمكن للبرامج الحاسوبية الخاصة أن تعرف ماذا تعني هذه البيانات "


عرفه الاكلبي (2012): مصطلح يستخدم لوصف مستقبل الويب العالمية ,وهو يعبر عن ثورة الويب الحديثة ويشير الى مستقبل الويب في الابداع في عالم لأنترنت .فهو يفكر مثل الانسان, ويوكد المختصين اننا سنجده في كل مكان وكل شيء ,هو الويب الذي سيكسر الحواسيب ليكون موجود في الهواتف المحمولة والعادية والتلفاز والثلاجة وحتى في الأجهزة التي لم تخترع بعد كل شيء سيكون معه انترنت.


ويرى النجار(2013) الويب 0.3: يحول الويب إلى قاعدة بيانات ديناميكية تعمل في إطار الذكاء الصناعي، لتيسير عمليات البحث، والوصول بكفاءة ويسر إلى المعلومة والمعلومات ذات العالقة بها.



يطلق على ويب 3,0 عدة مصطلحات :


الويب الدلالي semantic web .


2-الويب الذكيintelligent web .


3-الويب البنائيweb of data .


من مميزات الويب 0.3 :


· التعامل بمنطقية مع البيانات، ومحاولة محاكاة العقل البشري.


· تطوير عمليات البحث بحيث تبحث عن الكلمات ودلالتها.


· وظيف كل من بيئتي عمل الويب 0.3 والويب 0.3 والاستفادة من مميزات كل منهما.


· إمكانية الحديث المستمر وبشكل آلي. 12


· توظيف إمكانيات الذكاء الصناعي في خدمة العمل داخل إطار عمل الويب .3.


أهمية الويب 0.3


· تحسين عملية البحث.


· تحسين تصنيف البيانات.


· تسهيل تطوير المفردات.


· تحسين نشر المعلومات المنتقاة


· تكامل المعلومات) البيانات ومخططاتها (.


· مزج البيانات وتجسيدها.


· التوليف الالي للويب.


· خبرة العثور على المعلومات.


· آلية الاجابة عن أسئلة.


الامكانات التربوية للويب3.0


· توفير الدعم والارشاد للمتعلمين عند قيامهم بعمليات البحث.


· سرعة الحصول على المعلومات.


· دقة المعلومات التي يتم البحث عنها.


· وصف مصادر البيانات، ومن ثم الوصول للمعلومة ومرادفاتها.


· توفير قاعدة البيانات الموزعة الامكانية توظيف البيانات والمعلومات في أكثر من سياق.


· توفير المساحة التخزينية للموقع وسهولة استخدامه لعدم تكرار المعلومات.


· توظيف إمكانات الويب 1.0 والويب 2.0ودمج معهم تكنولوجيا الذكاء الصناعي لتوفر بيئة عمل شاملة.


· عدم حاجتها إلى لامتلاك المتعلم لمهارات متقدمة في مجال الكمبيوتر والانترنت.


· دعم اهتمامات المتعلمين وتوفير ما يتناسب معهم من خلال عمل ملف شخصي لاهتماماتهم واستدعائه عند الحاجة.

في النهاية يمكن القول بأن تقنية الويب 0.3 من التقنيات الحديثة التي تساعد على تطوير عملية التعلم الذاتي والتعلم الإلكتروني، فهي تبذل قصارى الجهد في التوفير على مستخدميه من حيث الوقت والجهد والتكاليف، حيث تجمع بين اجتماعية التعلم والذكاء الصناعي بإمكاناته واستخداماته في المجال التربوي، ومن ثم تساعد على تحسين مخرجات ونواتج التعلم لدى المتعلمين سواء أكانوا طالباً أم معلمين، وبالرغم من التقدم التقني لهذه التكنولوجيا الا أنها الا تحتاج إلى خبرة في مجال البرمجة، حيث توفر الشركات الداعمة لهذه التقنية بيئات عمل جاهزة، وما على المصمم سوى استخدام المعالج لا نشاء تطبيقاته، من هنا تظهر أهمية الكبرى لتلك التقنية في العملية التعليمية لما توفره من إمكانيات في الحصول على المعلومات بسهولة ويسر ودقة.





جدول يوضح الفرق بين ويب 1.0 ويب 2.0 ويب 3.0
مجال المقارنة
الويب 1.0
الويب 2.0
الويب 3.0
الاسم
الويب
الويب الاجتماعي
الويب الدلالي
مخترعة
تيم بيرنزز لي
تيم اورلي
تيم بيرنزز لي
وصفه
ويب القراءة
ويب القراءة والكتابة
ويب القراءة والتنفيذ
مستخدميه
ملايين
بلايين
مليارات
هدفة
التعامل مع النظام البيئي
المشاركة
فهم نفسة
طرق الاتصال
اتصال المعلومات
اتصال الافراد
اتصال المعرفة
الحواس المستخدمة
المخ والعين (يكون معلومات)
المخ والعين والاذن والصوت والقلب (يكون عاطفة)
المخ والعين والاذن والصوت والقلب واليدين والقدمين (يكون الحرية)
الوسائط
يعتمد على الفلاش في صفحات الويب والنصوص والرسوم
يعتمد على صفحات الويب وفيديو الويكي والاذاعة والنشر الشخصي والبوابات ثنائية الابعاد
يعتمد على البوابات ثلاثية الابعاد، وتمثيل الافكار، والبيئة افتراضية متعددة المستخدمين، الالعاب المتكاملة، علم الويب الافتراضي.
القائم بالنشر
شركات خاصة نشر المحتوى التي يستخدمها الناس مثل  CNN
الافراد الذين ينشرون المحتوى الذي يقوم الافراد باستهلاكه وتقوم الشركات بناء بيئة العمل التي ينشر الافراد المحتوى بها
يقوم الافراد ببناء التطبيقات التي يمكن أن تتفاعل مع الناس، والشركات تقوم ببناء بيئة العمل التي تمكن الافراد من نشر الخدمات وذلك من خلال العلاقة بين الافراد والمحتوى الخاص
وظيفة محركات البحث
محركات البحث تسترجع محتوى البحث الكلي بشكل سريع جدا ولكن غالبا ما تكون النتائج غير دقيقه، أو أكثر مما يحتاجه المستخدمون
محركات البحث تسترجع الواصفات مع المحتوى وتكون عملية التوصيف يدوية ومملة، ويغطي في البحث نسبة ضئيلة من الصور، والروابط، والاحداث، والأخبار، والمدونات، والصوت، والفيديو وغيرها .
محركات البحث تسترجع الواصفات مع المحتوى وتكون عملية التوصيف آلية، ويغطي في البحث نسبة كبيرة جدا من الويب وتكون النتائج غاية في الدقة حيث تعتمد على وضع الواصفات مما يساعد على حل الكثير من غموض البحث، ومن ثم فهو يبحث عن الكلمات ومرادفاتها
محتوى الويب
محتوى الويب1.0ثابت وتوجد طريقة واحدة لنشر المحتوى دون تفاعل قارئ المحتوى مع ناشره
يوفر محتوى الويب  أكثر من طريقتين في الاتصال، من خلال الشبكات الاجتماعية والمدونات والويكي والتوصيف والمحتوى المنشأ من قبل المستخدم  والفيديو
يعتمد محتوى الويب  على تفاعل الذكاء الصناعي مع التعلم عن طريق الويب، ويساعد على جعل خبرة الويب شخصية.
الشكل
موقع ويب شخصي ويعتمد على نظام إدارة المحتوى
مدونات، وويكي ، وويكيبيديا
مدونات دلالية ومدونات منظمة ، والويكي الدلالي، وويكي الوسائط الدلالي