الخميس، 5 نوفمبر 2015

الوسائل التعليمية











الوسائل التعليمية


هي كل ما يوظف في أطار اجراءات التدريس لحقيق أهداف التعليم


تعريف :هي منظومة فرعية من منظومة تكنولوجيا التعليم تتضمن المواد و الادوات و الاجهزة و طرق العرض التي يستخدمها المعلم او المتعلم او كلاهما في الموقف التعليمي بطريقة منظمة لتسهيل عملية التعليم و التعلم




و تشمل الوسائل التعليمية 3 مكونات أساسية هي :-


1. المواد التعليمية وهي اداة مخزن عليها محتوى علمي قد يكون مكتوب او مرسوم على لوحة أو مادة مسجلة على شريط كاسيت أو مصورة على فيلم تعليمي


2. الادوات و الاجهزة التعليمية وهي الادوات التي تستخدم في نقل المحتوى العلمي المخزن على المادة مثل جهاز عرض – الحاسب - .. الخ


3. طرق العرض و هي الاجراءات العلمية و الفنية المتبعة في عرض المواد التعليمية

 تصنيف الوسائل التعليمية



توجد عدة تصنيفات للوسائل التعليمية منها ما يلي :-


أولاً : تصنيفات الوسائل حسب الحواس


1. الوسائل السمعية : وتضم الوسائل التي تعتمد في عملية التعلم على حاسة السمع ومنها : المذياع ، والمسجل ومكبرات الصوت و الاذاعة المدرسية وكل ما يسمع .


2. الوسائل البصرية : وتشمل الوسائل التي تعتمد في عملية التعلم واكتساب الخبرات على حاسة البصر ومنها : الكتب والمجلات والخرائط و السبورات والأفلام الصامتة وكل ما تبصره العين


3. الوسائل السمعية البصرية : وتضم الوسائل التي تعتمد في عملية التعلم واكتساب الخبرات على حاستي السمع والبصر في وقت واحد مثل الأفلام التعليمية الناطقة والمتحركة و مسرح العرائس


4. الوسائل اللمسية تعتمد على حاسة اللمس مثل المجسمات- العينات في دراسة الكيمياء


5.الوسائل الشمية تعتمد على حاسة الشم مثل العطور و التجارب الكيميائية


6.الوسائل الذوقية تعتمد على حاسة الذوق مثل عيينا المواد الحلوة و المالحة و مذاق الاطعمة


ثانياً : تصنيفات تبعاً لعدد المستفيدين منها :


1. وسائل فردية يستفيد منها متعلم واحد في نفس الوقت مثل الكتاب -المجلات - المجهر


2. وسائل جماعية يستفيد منها مجمعة من المتعلمين في مكن واحد ووقت واحد مثل السبورة الخرائط و جهاز العرض العلوي و الشبكة التلفزيونية


4. وسائل جماهيرية يستفيد منها جمهور من المتعلمين في امكان مختلفة لكن في وقت واحد مثل ا لتلفزيون التعليمي و المذياع التعليمي .






ثالثاً :- تصنيفات على أساس طريقة الحصول عليها :


1. وسائل جاهزة تنتجها المصانع بكميات كبيرة ويمكن الافادة منها في التعليم مثل السبورات- التلفزيون التعليمي و البروجكتر


2. وسائل مصنعة محلياً وتكاليفها زهيدة وينتجها المعلمون والتلاميذ كالخرائط والرسوم واللوحات .






خامساً : تصنيف الوسائل حسب الحداثة :


1. وسائل قديمة موجودة منذ وجود المدرسة مثل السبورة الطباشيرية و اللوحات


2. وسائل حديثة موجودة منذ القرن 19 مثل الحاسب و البروجكتر و التلفزيون التعليمي ..الخ






سادساً: تصنيف الوسائل حسب طريقة عرضها :


1. يدوية أي لا تحتاج لجهاز لعرضها مثل السبورات – اللوحات – مجسمات – العرائس


2. آلية تحتاج لجهاز لعرض محتوياتها مثل شريط الكاسيت – افلام الفيديو – برمجيات الحاسب


سابعا :ً تصنيف الوسائل حسب الخبرة "إدجار ديل " :-


1. وسائل محسوسة و تتألف هذه الوسائل من 3 مستويات هي :






أ‌- خبرات مباشرة توفر خبرة واقعية مثل علم الخياطة –التشريح


ب‌- خبرات معدلة توفر خبرات معدلة بديلة للواقع مثل العينات و النماذج


ت‌- خبرات ممثلة مثل المسرحيات و التمثيليات و مسرح العرائس


2. وسائل شبه محسوسة و تشمل العروض العلمية – الرحلات العلمية – المعارض و المتاحف – الصور المتحركة – الصور الثابته و التسجيلات الصوتية )


3. وسائل مجردة و تشمل الرموز البصرية – الرموز اللفظية











أهمية استخدام الوسائل التعليمية







1. تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على مشكلة زيادة أعداد المتعلمين


2. تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على مشكلة الفروق الفردية بين المتعلمين


3. تساعد الوسائل التعليمية على تحقيق التعلم بجوانبه المختلفة المعرفية و المهارية


4. تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على صعوبات تعلم موضوعات معينة(البعد الزماني- البعد المكاني- صغر او كبر الحدث- سرعة او بطء الحدث-خطورة الحدث)


5. تساعد الوسائل التعليمية في زيادة دافعية التلاميذ إلى التعلم والمشاركة والانتباه


6. تساعد الوسائل التعليمية التلميذ على تعديل بعض المفاهيم والسلوكيات الخاطئة


7. تساعد الوسائل التعليمية على التعلم الذاتي


8. تساعد الوسائل التعليمية على زيادة الثروة اللغوية للتلميذ


9. تساعد الوسائل التعليمية في بقاء أثر التعلم .


10. تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على بعض مشكلات أعضاء هيئة التدريس.






أسس ومعايير اختيار الوسائل التعليمية:


1. أن تتوافق الوسيلة التعليمية مع الأهداف التربوية والتعليمية المراد تحقيقها في الدرس.


2. أن يتكامل استخدام الوسيلة مع المنهج


3. أن تتناسب الوسيلة التعليمية مع أعمار الطلاب ومستوياتهم العقلية"


4. أن يكون محتوى الوسيلة التعليمية صحيحاً وحديثاً. "


5. أن تعرض الوسيلة التعليمية المحتوى بشكل واضح ومتسلسل. "


6. أن تكون الوسيلة سهلة الاستخدام و قليلة التكاليف


7. أن توفر الوسيلة و قت المعلم و الطالب


8. أن يتوافر في الوسيلة التعليمية عنصر الأمن والسلامة.






قواعد الاستخدام الوظيفي للوسائل التعليمية



عند استخدام المعلم للوسائل التعليمية يجب عليه اتباع عدة خطوا تتمثل في 3 مراحل هي :


أ‌- مرحلة ما قبل الاستخدام


و تشمل الخطوات التالية :-


· تحديد أهداف الدرس


· اختيار الوسيلة التي حقق اهداف الدرس


· تجريب الوسيلة قبل استخدامها بالفصل


· تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة


· تضمين الوسيلة في تحضير الدرس و اختيار التوقيت المناسب لاستخدامها


· تجهيز الاسئلة و التدريبات المقدمة قبل او بعد عرض الوسيلة


ب‌- مرحلة الاستخدام الفعلي


· احضار الوسيلة للفصل


· تهيئة التلاميذ لعرض الوسيلة من خلال شرحها و تحديد زمنها


· ان يتم استخدام الوسيلة في الوقت المناسب و المحدد مسبقا مع مراعاة المرونة في ذلك


· على المعلم متابعة رده فعل التلاميذ اثناء عرض الوسيلة كأن يبطء او يسرع الفلم او يقدم تعليق


· مناقشة المحتوى العلمي للوسيلة او طرح اسئلة معينة


· ابعاد الوسيلة عن الطلاب بعد الانتهاء منها حتى لا ينشغلوا بها


ت‌- مرحلة ما بعد الاستخدام


يتم في هذه المرحلة تقويم الوسيلة من خلال مجموعة معايير منها مايلي (تحقيق الهدف من الوسيلة-ان تتناسب مع اعمار الطلاب-ان يكون محتوى الوسيلة صحيح و حديث-وضوح و تسلسل المعلومات – سهولة استخدامها- توقيت استخدامها – توفيرها للوقت و الجهد –توفر عنصر الامن - .. الخ )










 معوقات استخدام الوسائل التعليمية







1. ينظر بعض التلاميذ للوسائل التعليمية على أنها أدوات للتسلية واللهو مما يؤدي إلى عدم استخدامها بصورة فعالة.


2. عدم قدرة بعض المعلمين على التخلص من استعمال الأسلوب اللفظي في التدريس


3. ضخامة نصاب المدرس و تعدد الاعمال الاضافية والمسؤوليات المكلف بها مما يجعله يحجم عن بذل الوقت والجهد لتحضير دروس بوسائل متعددة


4. قلة ساعات تدريس مواد الوسائل التعليمية و تقنيات التعليم في كليات التربية و بالتالي يكون المعلم غير ملم بشكل كافي بطرق استعمال و انتاج الوسائل التعليمية


5. قلة الحوافز المادية والمعنوية المخصصة لتشجيع المدرسين و الطلاب على انتاج وسائل جديدة و مبتكرة


6. أن الكثير من المدارس غير متوفر بها عدد كاف من الوسائل التعليمية كالعروض الضوئية أو الصوتية أو الدوائر التليفزيونية .


7. صعوبة تداول الوسائل التعليمية بين المدارس والتخوف من استخدامها خشية تلفها أو كسرها أو فقدها وما يترتب على ذلك من الخصم من رواتب المعلمين.


8. عدم خبرة المعلم الكافية بتشغيل بعض الأجهزة وإعداد بعض المواد التعليمية.


9. عدم توافر الفنيين اللازمين للقيام بعمليات الصيانة أو تجهيز الأجهزة .


10. ارتفاع تكاليف وأثمان بعض الوسائل التعليمية وصيانتها وسرعة التلف مما يزيد من الأعباء المالية للمدارس .


11. تركيز الامتحانات على اللفظية وعدم تناول الجوانب الأخرى لأهداف العملية التعليمية كالمهارات العملية وغيرها مما يدفع الكثير من المعلمين إلى الشرح اللفظي وعدم استخدام الوسائل التعليمية.