الخميس، 5 نوفمبر 2015

الاتصال




منذ خلق الله البشر وهم  في اتصال دائم، ساهم في استمرار حياتهم، وتطويرها، و في قضاء حاجاتهم وإشباع رغباتهم
والتعليم Instruction هو في حقيقته عملية اتصال منظم بين المعلم والطالب، تهدف  الى إحداث التعلم Learning
·       الاتصال في اللغة مأخوذ من الوصل،و وصل إلى الشيء وصولاً أي بلغه وحققه.
·       ويعرفه علماء الاجتماع بأنه تبادل المعلومات.
·       ويمكن القول أن الاتصال: عملية يتم من خلالها نقل رسالة بين المرسل والمستقبل، خلال قنوات مناسبة بهدف تحقيق أهداف محددة.
أما الاتصال التربوي/التعليمي فهو: عملية إنسانية تفاعلية تتم بين طرفين مستقبل ومرسل، يتم خلاله  نقل معلومات أو تبادل خبرات عبر وسائل اتصالية، من أجل تحقيق أهداف تربوية وتعليمية.
v    أنواع الاتصال
1.    الاتصال مع الله كالصلاة و الدعاء
2.    الاتصال مع الذات كالمحاسبة والتخيل و التفكير .. الخ
3.    الاتصال مع الاخرين


v    عناصر الاتصال التربوي /التعليمي
يتكون من ستة عناصر هي
1.    المرسل.
هو مصدر الرسالة، وحتى ينجح الاتصال التربوي والتعليمي ينبغي أن يكون المرسل متمكناً من الرسالة،
وقادراًًً على التعبير عن رسالته، ويستخدم الأساليب اللفظية وغير اللفظية الجيدة.
2.    المستقبل.
وهو متلقي الرسالة، وحتى ينجح الاتصال ينبغي أن تتوافر في المستقبل مجموعة من الشروط،منها:
        أ‌-        تأهب المستقبل واستعداده لاستقبال الرسالة.
      ب‌-      الانصات الجيد والتفاعل مع المرسل.
      ت‌-      الشعور بأهمية الرسالة.
3.    الرسالة.
وهي الشيء الذي يريد المرسل إرساله، ويمكن أن تكون معلومات أو مفاهيم أو مهارات، وحتى ينجح الاتصال ينبغي أن تتوافر في الرسالة مجموعة من الخصائص منها:
      أ‌-        أن يكون محتوى الرسالة مناسباً لميول وحاجاتوقدرات المستقبل.

    ب‌-      أن يكون محتوى الرسالة صحيحاً علمياً وغير معقد.
    ت‌-      أن تعرض بطريقة شيقة.
4.    الوسيلة.
هي الأداة التي تحمل الرسالة، مثل الكتب والتلفزيون والإذاعة والإنترنت وغيرها، وحتى ينجح الاتصال ينبغي أن تكون الوسيلة مشوقة،وتجمع بين الدقة العلمية والجمال الفني، وأن تتناسب مع التطور التقني والعلمي.
5.    التغذية الراجعة.
هي رد فعل المستقبل تجاه الرسالة، وقد تكون التغذية الراجعة إيجابية وقد تكون سلبية. ويستفيد المرسل من التغذية الراجعة في:
             أ‌-        معرفة حال المستقبل.
            ب‌-      تعديل الرسالة.
            ت‌-      تغيير الوسيلة عند الحاجة إلى ذلك.

6.    البيئة التعليمية.
هو المكان الذي تتم فيه عملية الاتصال، وهو عنصرفاعل في نجاح هذه العملية،

v    خصائص عملية الاتصال
1.    الاتصال عملية هادفة: أي ترمي إلى تحقيق أهداف محددة.
2.    الاتصال عملية دينامكية: أي تفاعلية بين المرسل والمستقبل.
3.    الاتصال عملية منظمة: فعملية الاتصال ذات إجراءات وخطوات منظمة ، تسير وفقا لمراحل وخطوات محددة تبدأ من أهداف الاتصال ثم الإجراءات ثم النتائج  كما أن الاتصال عبارة عن منظومة لها مدخلاتها وعملياتها ، ومخرجاتها .
4.    الاتصال عملية دائرية: أي ليست في اتجاه واحد

v    مهارات الاتصال
يتوقف نجاح الاتصال وتحقيقه لأهدافه على وجود عدد من المهارات التي   عملية الاتصال.
وهذه المهارات نوعان هما:
مهارات الاتصال اللفظي أو الشفهي: وتشمل مهارات الملاحظة، والحديث والحوار، والإنصات.
مهارات الاتصال الكتابي: وتشمل القدرة على القراءة والكتابة الواضحة المقروءة.


v    معوقات الاتصال التربوي /التعليمي
                          أ‌-        استخدام المعلم الطريقة التقليدية.
                        ب‌-      عدم مراعاة الفروق الفردية.
                        ت‌-      شرود الذهن وأحلام اليقظة.
                        ث‌-      الظروف الفيزيقية للصف الدراسي.
                         ج‌-       ضعف حواس الإرسال والاستقبال.
                         ح‌-       عدم الرغبة في الاتصال.
                         خ‌-       التشويش الداخلي والخارجي.
                         د‌-       عدم كفاية المعلم في أداء وظيفته.



v    نماذج الاتصال التعليمي  

                          أ‌-        نموذج الاتصال لاسويل
وهو نموذج شهير يحدد عملية الاتصال وعناصرها من خلال خمسة تساؤلات هي:
السؤال الأول:من يقول؟ ويشير إلى المرسل.
السؤال الثاني: ماذا يقول ؟ويشير إلى الرسالة.
السؤال الثالث : بأية وسيلة ؟ويشير إلى قناة الاتصال.
السؤال الرابع :لمن يقول؟ ويشير إلى المستقبل.
السؤال الخامس:بأي تأثير ؟ويشير إلى التغذية الراجعة


                 
                        ت‌-      نموذج شانون وويفر

وهو أكثر نماذج الاتصال شهرة



                        ث‌-      نموذج شرام
وهو أيضا من نماذج الاتصال الشهيرة وهو أبسط من نموذج شانون وويفر
ويأخذ هذا النموذج أشكالاً تبدو مختلفة في مظهرها لكنها تنطوي علي جوهر واحد