السبت، 12 ديسمبر 2015

البودكاست التعليمي


·      ظهرت تقنية بث الوسائط أو ( Podcast ) في أواخر عام 2004 م، وهذا المسمى مأخوذ من كلمتين:  Pod + Broadcast
الشق الأول وهو كلمة (Pod) مأخوذة من (iPod) وهو مشغل الوسائط و الموسيقى الخاص بشركة (أبل) أما الشق الآخر فمأخوذ من كلمة (Broadcast) و تعني بث أو نشر.







·      تعريف البودكاست و هي عبارة عن سلسلة حلقات من ملفات الوسائط الرقمية (سواء صوتية أو مرئية) عند الاشتراك في هذه السلسلة يتم تحميل آخر الملفات أوتوماتيكيا ودون أي تدخل منك بمجرد نزول حلقة جديدة ولمجرد اتصالك بشبكة الانترنت عن طريق خدمة ( RSS )
.
·      يطلق على المؤلف أو الناشر Podcaster  و الملف Podcast  و يمكن تحميل هذه الملفات عن طريق برامج خاصة تصيد البودكاست  تسمى Pod Catchers ومن أشهرها برنامج iTunes  و برنامج Stitcher للأجهزة التي تعمل بنظام Android



# مميزات تقنية بث الوسائط:

1.    التنقل: بإمكانك الاستماع له أو مشاهدته باستخدام أي جهاز محمول أو هاتف متنقل، في أي مكان وأي زمان , و بالتالي تدعم مفهوم التعلم عند الطلب learning on demand
2.    سهولة التحكم: فالمستخدم له الحرية في الاشتراك أو إلغاء الاشتراك في سلسلة معينة.
3.    المرونة: القدرة على الاستماع أو المشاهدة والإعادة عدة مرات.
4.     الإتاحة: متاحة دائما للوصول إليها أو إنتاجها في أي وقت و التالي تفيد الافراد الذين تزدحم جداولهم بالمواعيد و يبحثون عن فرص لتعلم مهارات جديدة .
5.    الوصول المباشر: بمجرد الاشتراك بسلسلة معينة فإن الحلقات تنزل على جهازك تلقائيا (في حال اتصالك بشبكة انترنت) و بدون أي مجهود منك.
6.    غير مكلفة.



# أنواع ملفات بث الوسائط:

1-     بودكاست صوتي (Audio podcasts)
ويطلق عليها البعض التدوين الصوتي، وهي عادة ما تكون في شكل ملفات MP3، ويعتبر هذا النوع الأكثر شعبية من بين الأنواع الاخرى لأنه متناسب مع أي مشغل أو أي جهاز حاسب أو محمول كما أنها الأسهل نسبيا والأصغر حجماً فالحجم غالباً لا يزيد عن 10 MB .
2- بودكاست مرئي (Video podcast)، ويطلق عليها من قبل بعض الأشخاص بمصطلح (Vodcast) ويعتبر هذا النوع من أكبر الأنواع حجماً  فغالباً يزيد عن 100   , MBيحتاج وقت و تخطيط لانتاجه صيغة اغلب ملفات البودكاست المرئي هي MP4  و M4V
3- بودكاست محسِن أو معزز ( Enhanced podcasts ) يعتبر هذا النوع الأكثر شيوعاً واستخداماً للأغراض التعليمية وهو ببساطة ملف صوتي مدمج مع شرائح بوربوينت أو صور و نصوص و روابط متزامنة الظهور حسب ما يتحدث عنه منشئ البودكاست، كما أنه بالإمكان تقسيمه الى فصول أو أقسام ليتمكن المتعلم من الانتقال الى الفصل أو الشريحة التي يرغب في استعراضها
4- تسجيل الشاشات (Screencast) وهي تسجيل كل حركة تدور على جهاز الحاسب باستخدام برامج تسجيل الشاشات أي تقوم بتسجيل تحركات الماوس التي يجريها المستخدم مع صوته أيضا, ويستخدم لشرح أي شئ على جهاز الحاسب كشرح برنامج الفوتوشوب أو الفلاش .. الخ




#استخداماته تقنية بث الوسائطpodcast  في التعليم :

1.    تسجيل المحاضرات وبثها: تعمل معظم الجامعات الكبرى في الولايات المتحدة على تسجيل محاضراتها وبثها عن طريق خدمة iTunesU المقدمة من شركة أبل.

2.    تعليم اللغة: هناك العديد من معاهد اللغة التي تعتمد على تقنية التدوين الصوتي لتدريب طلبتها على نطق الكلمات أو الاستماع للحوارات وغيرها. فموقع مثل       
English  as  a Second Language Podcast لتعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، يوفر عددا كبيراً من الملفات الصوتية التي يمكن تحميلها والاستفادة منها.
3.    التدريب : قام مستشفيان في مدينة جلاسكو في المملكة المتحدة باستخدام تقنية البودكاست لتدريب الأطباء الجدد على دراسة حالات معينة وذلك بتحميل مقاطع صوتية تدريبية على جهاز  iPod يعني ذلك أنه بالإمكان نشر المواد التدريبية على هيئة ملفات صوتية للاستماع  إليها ومن ثم القيام بنشاط مساند على أجهزة الحاسب مثلا لقياس مدى استيعابهم للمادة التدريبية .



#خدمة iTunesU :
فقد قامت شركة أبل بتقديم خدمة مجانية تدعى iTunesU وهي اختصار ل iTunes University  تعمل هذه الخدمة عن طريق تخصيص مساحة من خدمةiTunes   لكل جامعة تود بث محاضراتها الصوتية أو المرئية  من خلالها يستطيع المعلم  بث الوسائط إلى الطلاب كما يمكنك الاستفادة من المحتوي التعليمي المتاح والمقدم من أشهر الجامعات في مختلف التخصصات مثل جامعة ستانفورد، أوكسفورد، وكامبردج وغيرها والتي جعلت من تجربة تشارك العلم عملية ميسرة أكثر من أي وقت مضي.



# أهمية استخدام تقنية بث الوسائط "podcast " في التعليم :
1.  إمكانية تشغيل البودكاست مرارا وتكرارا لمراجعة المحاضرات مما يمكن المعلومات لدى الدارسين. ومن هنا، يستطيع الدارسون استظهار أدق التفاصيل في المحاضرات، والتي قد لا يلتفتوا إليها عند تشغيلها في المرة الأولى .
2.  منح الدارسين ميزة التعلم بالسرعة التي تناسبهم .
3.  تحرر الدارسين من تدوين الملاحظات التي قد تصيب بعضا منهم بتشتيت الذهن وضياع التركيز.
4.  تسهيل التعليم عن بعد و التعلم الذاتي .
5.   أداة فعالة ومفيدة لتعليم المكفوفين .
6.  تساعد فعليا على تقليل تكاليف العملية التعليمية و تكاليف التنقل .


 بث الوسائط هي إحدى أهم و أسهل الوسائل لتطبيق التعلم المتنقل، فلا حاجة لأن تنتظر ظهور تقنيات مخصصة أو تنفق الأموال الطائلة على أنظمة معينة لتبدع بهذا النوع من التعلم، بل الإبداع هو توظيف التقنيات المتاحة لك لتطبيق التعلم المتنقل.
لا تقولي أن هذا صعب!!، فمؤكد أنك سبق وتعاملت مع المسجل القديم ونقرت على الزر الدائري الأحمر وقمت بتسجيل صوتك في يوم ماض






المراجع :
·       استخدام تقنيات ويب 2.00 في التعليم و التعلم , أفنان صالح المحيسن , 1430 هـ
·       بحث استخدام تقنية بث الوسائط في ادارة التعلم الالكتروني لدى طلاب جامعة القصيم, د. محمد عبده راغب عماشة و د. علي بن صالح الشايع .
·       ابتهال العقيل , تقنية بث الوسائط: خطوة اولى لتفعيل التعلم المتنقل , 22 ديسمبر 2011 ,
 http://learning-otb.com/index.php?option=com_k2&view=item&id=89:podcast-part1&Itemid=216
·       هايدي محمد , بث الوسائط Podcasting  , 1 مايو 2010 , http://www.slideshare.net/haidymohammed/podcast-3933309

·       موقع جامعة الملك سعود http://faculty.ksu.edu.sa/7338/Pages/Podcasting.aspx

هناك تعليقان (2):

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف